منذ أن قدمت مسرحيتي السياسية الساخرة "اللعب في الدماغ" عام 2004، وما تلا ذلك من خطوات تمثيلية في السينما وفي التلفزيون، تم تكريمي –الحمد لله- من عدد كبير من الجهات. والتكريم بشكل عام يسعدك طبعا لأنه يشعرك باعتراف مجتمعك بأنك تسير في الاتجاه الصائب، ولكن من التكريم ما يفجر فيك سعادة خاصة لما يحتويه من معان إضافية، مثل تكريم اليوم بالنسبة لي والذي يأتيني من بيتي الأول في عالم الفن.. المسرح الجامعي.
تكريم اليوم ليس حدثا متكررا، بل هو بالنسبة لي ثمرة التفاعل الطويل بين شبابي كله من جهة، والدنيا الفنية من جهة مقابلة.
-----------------------------
لا أريد أن أكون شديد الديبلوماسية حتى لا أنزلق إلى هاوية النفاق ولا أن أكون شديد الصراحة حتى لا أوتر الجميع، ولكني سأتكلم من القلب حيث الصراحة والحب معا.
التحقت بكلية الحقوق -جامعة القاهرة- في مطلع الثمانينيات وانجذبت مباشرة لمسرح الكلية ثم لمسرح الجامعة حيث التقيت بجيلي الذي احتوى على أسماء صارت مهمة في الحقل الفني، خالد صالح، صلاح عبد الله، عبلة كامل، وغيرهم من الشباب العاشق للفن المسرحي والمخلص له رغم عذاباته المتنوعة، والذي صنع مسرحياته الواعدة بإمكانيات بسيطة وعبر شبكة معقدة من التفاعلات الدرامية مع جمهور الطلاب، ومع إدارة الجامعة وجهاز رعاية الشباب، ومع السلطة السياسية وأجهزتها الأمنية المعنية بالمجتمع الجامعي، ومع التيارات السياسية السائدة وقتها من الجماعات الدينية في أقصى اليمين إلى الحركة الشيوعية في أقصى اليسار.. ناهيك طبعا عن التفاعل غير المباشر مع المجتمع المصري عبر أهالي طلاب النشاط مثلا، وكلنا نعرف مدى تأثيرهم على المسرح الجامعي بتشجيعهم لأبنائهم وبناتهم عليه أو تنفيرهم منه.
كالعادة.. لم تكن الحياة وردية، وكان عليك كلما فكرت في عمل مسرحية أن تتأمل مختلف الضغوط التي يمارسها الواقع ضدك حتى لا ينتهي مجهود البروفات والتحضير إلى عدم. الواقع يضغط عليك من أجل إبقائك في حيز معين لا تبرحه دون إذن.. حيز اتفقت عليه سلطة القيم بالمجتمع الكبير وسلطة الإدارة بالمجتمع الجامعي وسلطة الدولة طبعا.. ورغم كل التناقضات داخلها، إلا أنها جميعا اتفقت على تحجيم دورك كطالب نشاط جامعي بحيث لا تتجاوز الخطوط الحمراء التي تشكل مربع الأوامر التي تحيط بك من كل اتجاه.
لم نكن جميعا شبابا متمردا وقتها، ولكن الفعل المسرحي نفسه تمرد مستمر على حالة السكون التي تريدها دائما كل السلطات، وممارسة المسرح بانتظام تعلم المرء التمرد بالتدريج، وهكذا صنعنا مسرحياتنا عبر احتكاك مستمر مع تحفظات الإدارة وتوجسات الأمن السياسي وعنف المتطرفين الدينيين وتحت ضغط إضافي يمثله جهل بعض الأهالي وسلبية الكثير من الطلاب.. ورغم ذلك قدمنا عددا كبيرا من المسرحيات العربية والعالمية وعددا كبيرا أيضا من المسرحيات المؤلفة من الطلاب أنفسهم وأنا واحد منهم وقتها.. ولي كل الشرف.. خاصة وقد دفعت وقتها ثمن تعلقي بحرية التعبير وباستقلال الحركة الطلابية مما قواني أكثر وجندني في معسكر أحباء الحرية والعدل الاجتماعي.
إن تجربتي مع المسرح الجامعي من عام 1980 وحتى عام 1990 عبر مسرح كلية الحقوق ثم مسرح كلية الآداب -والتي انتسبت إليها أثناء عملي في المحاماة- هي تجربة طويلة وتحتوي قدرا لا بأس به من المرارة والانتشاء معا، وهي الخلفية التي بنيت عليها تجربتي اللاحقة مع تيار المسرح الحر وفرقة الحركة التي عبرت بي إلى شاطيء الأضواء بعد 15 سنة من تأسيسي لها.
في مسرح الجامعة تعلمت المسرح، وفي عالم المسرح تعلمت التمرد حتى أدافع عن مسرحياتي، وهكذا تعلمت أن أكون إيجابيا ومثابرا بل وصداميا لدى الحاجة، وكلها كانت أسلحتي لدخول الوسط الفني من باب السعي الحثيث للتعبير عن رؤية إنسانية لا من باب التوسل بالوسائط واستهداف الربح السريع والتهليل للقيم السائدة دون نقد أوتحليل.
إنني أحمل إليكم الليلة ربع قرن من التفاني في المسرح غير الهادف إلى مجرد تحقيق الأرباح -بل الهادف لترقية روح الإنسان أولا- لأودعها بين أيديكم شكرا وعرفانا بهذا الجميل الذي تسدونه اليوم إليّ.. جميل الاعتراف الجمعي بأنني لم أكن مجرد طالب إثاري ومحرض حسب التعريف الذي لازمني طويلا من قبل من يرتعبون من سماع أناشيد الحرية وترانيم العدالة الاجتماعية، جميل الاعتراف الجمعي بأن التمرد على الثوابت هو جزء من حركة الكون والعالم ومفخرة للكائن الإنساني، جميل الاعتراف بأن لكل مجتهد نصيبا.. وجميل الانتصار إلى الآية العبقرية "ليس للإنسان إلا ما سعى".
أشكركم من كل قلبي
كل حبي واحترامي
تكريم اليوم ليس حدثا متكررا، بل هو بالنسبة لي ثمرة التفاعل الطويل بين شبابي كله من جهة، والدنيا الفنية من جهة مقابلة.
-----------------------------
لا أريد أن أكون شديد الديبلوماسية حتى لا أنزلق إلى هاوية النفاق ولا أن أكون شديد الصراحة حتى لا أوتر الجميع، ولكني سأتكلم من القلب حيث الصراحة والحب معا.
التحقت بكلية الحقوق -جامعة القاهرة- في مطلع الثمانينيات وانجذبت مباشرة لمسرح الكلية ثم لمسرح الجامعة حيث التقيت بجيلي الذي احتوى على أسماء صارت مهمة في الحقل الفني، خالد صالح، صلاح عبد الله، عبلة كامل، وغيرهم من الشباب العاشق للفن المسرحي والمخلص له رغم عذاباته المتنوعة، والذي صنع مسرحياته الواعدة بإمكانيات بسيطة وعبر شبكة معقدة من التفاعلات الدرامية مع جمهور الطلاب، ومع إدارة الجامعة وجهاز رعاية الشباب، ومع السلطة السياسية وأجهزتها الأمنية المعنية بالمجتمع الجامعي، ومع التيارات السياسية السائدة وقتها من الجماعات الدينية في أقصى اليمين إلى الحركة الشيوعية في أقصى اليسار.. ناهيك طبعا عن التفاعل غير المباشر مع المجتمع المصري عبر أهالي طلاب النشاط مثلا، وكلنا نعرف مدى تأثيرهم على المسرح الجامعي بتشجيعهم لأبنائهم وبناتهم عليه أو تنفيرهم منه.
كالعادة.. لم تكن الحياة وردية، وكان عليك كلما فكرت في عمل مسرحية أن تتأمل مختلف الضغوط التي يمارسها الواقع ضدك حتى لا ينتهي مجهود البروفات والتحضير إلى عدم. الواقع يضغط عليك من أجل إبقائك في حيز معين لا تبرحه دون إذن.. حيز اتفقت عليه سلطة القيم بالمجتمع الكبير وسلطة الإدارة بالمجتمع الجامعي وسلطة الدولة طبعا.. ورغم كل التناقضات داخلها، إلا أنها جميعا اتفقت على تحجيم دورك كطالب نشاط جامعي بحيث لا تتجاوز الخطوط الحمراء التي تشكل مربع الأوامر التي تحيط بك من كل اتجاه.
لم نكن جميعا شبابا متمردا وقتها، ولكن الفعل المسرحي نفسه تمرد مستمر على حالة السكون التي تريدها دائما كل السلطات، وممارسة المسرح بانتظام تعلم المرء التمرد بالتدريج، وهكذا صنعنا مسرحياتنا عبر احتكاك مستمر مع تحفظات الإدارة وتوجسات الأمن السياسي وعنف المتطرفين الدينيين وتحت ضغط إضافي يمثله جهل بعض الأهالي وسلبية الكثير من الطلاب.. ورغم ذلك قدمنا عددا كبيرا من المسرحيات العربية والعالمية وعددا كبيرا أيضا من المسرحيات المؤلفة من الطلاب أنفسهم وأنا واحد منهم وقتها.. ولي كل الشرف.. خاصة وقد دفعت وقتها ثمن تعلقي بحرية التعبير وباستقلال الحركة الطلابية مما قواني أكثر وجندني في معسكر أحباء الحرية والعدل الاجتماعي.
إن تجربتي مع المسرح الجامعي من عام 1980 وحتى عام 1990 عبر مسرح كلية الحقوق ثم مسرح كلية الآداب -والتي انتسبت إليها أثناء عملي في المحاماة- هي تجربة طويلة وتحتوي قدرا لا بأس به من المرارة والانتشاء معا، وهي الخلفية التي بنيت عليها تجربتي اللاحقة مع تيار المسرح الحر وفرقة الحركة التي عبرت بي إلى شاطيء الأضواء بعد 15 سنة من تأسيسي لها.
في مسرح الجامعة تعلمت المسرح، وفي عالم المسرح تعلمت التمرد حتى أدافع عن مسرحياتي، وهكذا تعلمت أن أكون إيجابيا ومثابرا بل وصداميا لدى الحاجة، وكلها كانت أسلحتي لدخول الوسط الفني من باب السعي الحثيث للتعبير عن رؤية إنسانية لا من باب التوسل بالوسائط واستهداف الربح السريع والتهليل للقيم السائدة دون نقد أوتحليل.
إنني أحمل إليكم الليلة ربع قرن من التفاني في المسرح غير الهادف إلى مجرد تحقيق الأرباح -بل الهادف لترقية روح الإنسان أولا- لأودعها بين أيديكم شكرا وعرفانا بهذا الجميل الذي تسدونه اليوم إليّ.. جميل الاعتراف الجمعي بأنني لم أكن مجرد طالب إثاري ومحرض حسب التعريف الذي لازمني طويلا من قبل من يرتعبون من سماع أناشيد الحرية وترانيم العدالة الاجتماعية، جميل الاعتراف الجمعي بأن التمرد على الثوابت هو جزء من حركة الكون والعالم ومفخرة للكائن الإنساني، جميل الاعتراف بأن لكل مجتهد نصيبا.. وجميل الانتصار إلى الآية العبقرية "ليس للإنسان إلا ما سعى".
أشكركم من كل قلبي
كل حبي واحترامي
38 comments:
الله على الكلام الجميل دة يا استاذ خالد
والتكريم دة انت تستحق اضعاف اضعافه
لان موهبة زي موهبة حضرتك فعلا مش من فراغ .. بعد تعب مضني لسنين طويلة
ربنا يوفقك يااااااارب وتنال تكريمات كتير قوي تليق بموهبة حضرتك
تحياتي .. هبة
بالتوفيق دائما
اوروفوار
ألف ألف مبروك خالد على التكريم ، تستاهل والله لأنك فنان ليس لك مثيل
الله يوفقك دايما :)
ألف مبروك التكريم لكل مقام مقال و ده مقامك يا أروع فنانين العرب
و عقبال الأوسكار
:)
انا اتأثرت أوى بالكلام الجمل بصراحة حكاية كل جملة قصيدة لوحدها صحيح الكلام الى طالع من القلب أجمل كلام و بيوصل للقلب بسرعة
ملحوظة على قدى : الصراحة من أجمل نعم الله و لا اتخيل حد يتوتر من الصراحة
- awalan mabrouk a3la el takrim be game3et el kahira,
- ya salam, danta testahek aktar bektir min el takrim,
- eh dah, eh dah, ma chaa allah, allah yekammelak be demaghak we a3klak el gamed,
- ya i3ni al kalam el sarih wel gamil dah, koll kilma chi3r betekoulou, hakiki
- allah, ya salam, dana karit el kalam el karib lel kalb wel ihssass 3 marrat, wallahi
- ya fannan dana bekadr ma kont mostamte3a bel kitaba wel saraha wil hakika wel tafsir el wadeh we be mawhebt el kitaba andak, bekadr mana taassart bil kalam dah kollou, wallahi, ana hassit be koll el tazheyat wel mou33anat be koll el achkal,
- baa3d koll essenin ettawila dih, ta3b we mouaa3nat we tazhyat we tafani we maghoud gabbar.........., really braaaaaaaaavooooooo,
- wallahi mich lakeya el kalam el mounasseb a3lachan aa3bbar aa3n chou3ouri wana bakra a3n koll massirtak el fanneya le a3bkari we rawa3 min rawae3 el karn dah,
- inchallah dayman moukarram we tefouz we tahssed gawaeznwendah thamret maghoud sinin tawila wallahi,
- ana farhana geddan a3lachanak, we enne andena fil a3lam el a3rabi ahamm mobde3 a3la essaha el faneya,
- bettawfik inchallah dayman,
- kalamak minal kalb ilal kalb ya fannan,
- taheyat hobb we takdir
----------------
chiraz
من احلى المسارح والعروض عروض الطلبه لان الموهبه بتبقى لسه ربانيه وعلى الفطره مدخلهاش شوائب وبرضه من احلى الحاجات انك تتكرم من مكان طلعت منه وشهد بداياتك بالتوفيق والنجاح دائما يا فنان هذا الجيل المناضل وكل سنه وانتا طيب رمضان خلاص على الابواب...ربنا يوفقك دايما..فى رعاية الله وامنه.
تستحق التكريم بالفعل يا أستاذ خالد فالمتابع لخطواتك الفنية على الأقل منذ فيلم جمال عبد الناصر يرى فيك فناناً حقيقياً يستحق التكريم لأنك تحترم جمهورك وتحترم عقل المتلقى الذى توجه له رسالتك الفنية.
كل التقدير والاحترام لفنان مبدع يحترم عقل المشاهد.
ألف مبروك يا خالد على التكريم
وما أجمل التكريم بعد مشوار طويل
من العمل والتميز
إلى الأمام دائما
مع حبي وتقديري
كم جميل ان يكرم المرء بعد مشوار طويل من المثابرة والعمل الف مبروك.لا اريد ان انسى ان اشير الى فقدان الحركة الادبية اهم رموزها الشاعر الفلسطيني محمود درويش ا لذي كان خير من عبر عن القضية الفلسطينية .رحم الله شاعرنا العربي.منال .المغرب
ألف مبروك يا أستاذ خالد على التكريم
ولو إنه متأخر فأنت تستحقه من زمان
وأكيد التكريم ده حيكون له طعم مختلف عن أي تكريم تاني
على فكرة أنا أول مرة أبعت لحضرتك وإن شاء الله حاستمر في مراسلتك بعد كده على طول
مع تمنياتي لك بالتوفيق دايماً
لكل مجتهدٍ نصيب ..
يمكن مش عارفة أعبر أوى بس اسمح لى إنى أهنيك على جهدك ومسيرتك الجادة وإحترامك لنفسك وفنك وجمهورك .. واللى أكيد بيوصله إحساسك وبيبادلك نفس المشاعر ...
مبروك يا أستاذنا الجميل ودائماً للأمام (((: ...
شكرا جزيلا يا اصدقائي، كلامكم لوحده تكريم اضافي والله بجد.
البقاء لله روح المقاومة الشعرية والحضارية الخالد.. أمير شعراء العرب محمود درويش.. له الرحمة والمجد بإذن الله.
درويش صنع شيئا مختلفا عن صراخنا لنصرة القضية.. جعل يوسع أبعاده الانسانية في القصيدة، ومع اتساع الرؤية اتسعت وتعمقت عباراته وتجاوز قامات شعراء العدو.. فخدم قضيته-قضيتنا ولا اروع منها خدمة.. لقد جعل العالم يعرف ان في فلسطين بشرا مرهفي الحس يبدعون ويتلقون هذا الكلام السحري لا مجرد شعب غاضب يريد أرضه وهي طبعا أول حقوقه.
هذا شاعر بحق.. هذا رجل نتعلم منه جميعا.
Hello there! I don't speak Arabic, but I like your videos. I am happy I bumped into an Egyptian movie star! KOSTAS from Athens, Greece
شكرا لك انك تذكرت شاعرنا العربي محمود درويش دلالة على انك ذو حس فني عال.منال المغرب
- allah alik ya amir el fann el a3rabi, ya ostaz khaled ya raw3et el karn dah, we ya mobde3 fil fann, bekollak ihssas morhef we hess fanni a3li geddan, yaa3ni ma betenssach hadd abadan,allah yehabbeb fik khalkou ya rabb kaman we kaman,
- ma arwa3 taa3birak we inssanitak we rouhak el a3rabeya, we hobbak lel watan el a3rabi we lel mobdi3in,
- allah yerham fakid el ibda3 el chi3ri el a3rabi mahmoud darwich,
- fi kawla be tkoul:"ayez te3raf makantak i3nd rabbena, chouf makantak a3nd ennas ih? hate3raf makantak a3nd rabbena, li annou lamma thebbak ennas dalil kawi enne rabbena be yehebbak, fa yehabbeb khalkou fik"
allah yegazik be koll khir, ya fannan
--------------
chiraz
masaa el nour, esmahli ya fannan ahannik, bokra essabt lilet ennos min chahr chaa3ban, enchallah koll sana wenta tayeb we be alf khir, we nageh dayman a3la addawam ya rabb we mahfouz inchallah,
salam
-----------
chiraz
إلى السيد خالد أولا مبروك على التكريم لأنك تستحق أكثر من أجل المجهودات التي بذلتها طول السنين أنهم20 سنة كفاح الحمدالله أكيد هذاالتكريم له طعم لذيذ وانشاء الله كذلك الأسكار في طريقه لك فأنت لك عديد المواهب وليه لا أتمنى أنشوفك عن قريب في العالمية نحن كعرب لازم نفتخر بك و بمصر لأنها في كل مرة تولد لنا عملاق جميل شكرا لمصر وهذا الكلام أنا بعثت لك عن طريق ايمل يجريدة الأخيار على كل تمنياتي لك بمزيد التكريمات التي تليق يمواهبك و يمجهودتك حمامحة بيضاء من تونس الخضراء
Dear Khaled ..
Congratulations for your success .. I am so happy for you
You well deserved all the recognition you are having.
Please check your email … I sent you an email long time ago .. I understand that you were so busy .. but if you have time please read it.
My User name Ocean_sa …. Okay :)
Thanks,
بسم الله الرحمن الرحيم
سيد خالد,
انا مهندس الكترونيات ومبرمج اعمل في الغرب. عندما شاهدت فيلم "جمال عبد الناصر" و"عمارة يعقوبيان" فرحت جدا اني اشوف شخص يملك موهبتك انت او الاستاذ خالد صالح و شايف انه عندكم القدره على الارتقاء بفكر المشاهد. على اي حال, انا اعلم انه فيه قصص جميله مثل "حديقة الحيوان" لجورج اورول, او "أولاد حارتنا" لنجيب محفوظ, او "صورة دوريان جراي" لاوسكار وايلد كنت اتمنى ان اراها في مسرحيات او افلام. لكن للاسف اعلم ان الامكانيات محدوده جدا. لذلك عندي فكره, او اقتراح اتمنى ان تقول لي رايك فيه. في السنوات الاخيره (خصوصا السنتين الاخيره) استطاعت برمجيات الحاسوب انتاج برامج مثل "عصر الجليد" او فيلم مثل "سبيس جام" لمايكل جوردن. على اي حال, اصبح من الممكن ان تقوم انت وبضعة طلاب متحمسين لعمل انتاج واخراج عمل بميزانيه لا تتعدى ٣٠٠ دولار! فمثلا, هناك شركه كنديه انتجت برنامج يسمى "تون بوم" وهو برنامج ثناءي الابعاد وسهل جدا استخدامه بمبلغ لا يزيد عن ٢٠٠ دولار! http://www.toonboom.com/main/
اتمنى ان تطلعني على رايك في هذا الاقتراح واعتذر عن عدم اجادتي اللغه العربيه بالشكل الجيد.
هاني
بسم الله الرحمن الرحيم
سيد خالد,
انا مهندس الكترونيات ومبرمج اعمل في الغرب. عندما شاهدت فيلم "جمال عبد الناصر" و"عمارة يعقوبيان" فرحت جدا اني اشوف شخص يملك موهبتك انت او الاستاذ خالد صالح و شايف انه عندكم القدره على الارتقاء بفكر المشاهد. على اي حال, انا اعلم انه فيه قصص جميله مثل "حديقة الحيوان" لجورج اورول, او "أولاد حارتنا" لنجيب محفوظ, او "صورة دوريان جراي" لاوسكار وايلد كنت اتمنى ان اراها في مسرحيات او افلام. لكن للاسف اعلم ان الامكانيات محدوده جدا. لذلك عندي فكره, او اقتراح اتمنى ان تقول لي رايك فيه. في السنوات الاخيره (خصوصا السنتين الاخيره) استطاعت برمجيات الحاسوب انتاج برامج مثل "عصر الجليد" او فيلم مثل "سبيس جام" لمايكل جوردن. على اي حال, اصبح من الممكن ان تقوم انت وبضعة طلاب متحمسين لعمل انتاج واخراج عمل بميزانيه لا تتعدى ٣٠٠ دولار! فمثلا, هناك شركه كنديه انتجت برنامج يسمى "تون بوم" وهو برنامج ثناءي الابعاد وسهل جدا استخدامه بمبلغ لا يزيد عن ٢٠٠ دولار! http://www.toonboom.com/main/
اتمنى ان تطلعني على رايك في هذا الاقتراح واعتذر عن عدم اجادتي اللغه العربيه بالشكل الجيد.
awaiting your response!
ha232@saclink.csus.edu
هاني
الف مليون مبروك يا خلود و عقبال الاوسكار يا رب
بس انا متاكدة ان الجايزة دى بالنسبالك ممكن تكون احسن من الاوسكار
انا خريجة حقوق زيك و كنت فى المسرح الجامعى بردو و عارفه يعنى ايه كاست مسرح مكون من طلبه جامعيين بيشتغلوا بالمتاح قدامهم دا بعد طبعا ما نتحايل على الرعايه و كنا بنكمل على الميزانيه مننا لاننا كنا حبين اللى بنعمله و متعلقين بيه
بجد اسعد لاحظات حياتى و انا واقفه على المسرح فى العرض او فى بروفه و اجمل مكان ممكن الانسان يتكرم فيه هو اكتر مكان حبه فى حياته
تحياتى و الف مليون مبروك تانى
دولسينا
دائما فى نجاح وتقدم يا احلى فنان
كلام جميل
وبجد انت تستحق احسن الجوايز
على موهبتك وكل حاجه فيك
دورك عبقري فى فيم عمارة يعقوبيان
ومش سهل
فعلن مش سهل
التحدي اللي عندك ده فظيع
بجد
تحياتي لك استاذي
:)
الف مبروك يا استاذ خالد .. بالتوفيق دائما انشاالله :)
علا
مبروك التكريم
بصفه عامه مسرح الدوله بيعاني
مش مسرح الجامعه و بس
مسارح قصور الثقافة كمان شرائح أو نوادي
و دائما ما بيحتاجوا لمتمردين و تحريضيين .. بس دول للأسف نادرا لما تقابلهم .. عشان المنافقين و المدلساتيه و المدلكاتيه و ماسحي الجوخ كتروا أوي
تحياتي يا صديق السلاح
سلام عليكم
فى كل عام يقام احتفال بجامعة القاهرة يتم فيه تكريم طلاب النشاط المسرحي المتميزين
( تمثيل وغناء وتلحين وديكور واضاءة مسرحية وملابس).. انا حضرت الحفل ده مرتين فى سنتين
وفى كل مره اسمك كان بيذكر من ضمن الأسماء التى تفتخر بها الجامعة انهم خطوا اولى خطواتهم الفنية من الصرح ده
انا كنت كاتبه بوست السنه اللى فاتت عن الموضوع ده لو فاكر
مبروك كمان مره واتمنالك المزيد من التكريم اللائق على كل المستويات
استاذ خالد الصاوي
بصراحه ديه اول مره اكتبلك هنا
انا طبعا مالياش اي علاقه سابقه بيك غير من خلال افلامك ومسلسلاتك وبصراحه اكتر انت من اكتر الممثلين اللي بتشد ليهم انت وفتحي عبد الوهاب وخالد صالح
وعموما انا فعلا بدات اقرب ليك جدا الفتره اللي فاتت عن طريق التردد علي مدونتك بس كنت بكتفي بالفرجه مكنتش برد وكمان زادت علاقتي بيك لما نزلت 3 نصوص ليك من علي النت بصراحه حتي وقت الرساله ديه مكنتش قريت غير واحد منهم وهو المزاد وبصراحه عجبني جدا واتمني اني اخرجه في الجامعه او في مهرجان نوادي المسرح وامثل فيه كمان
عموما مش عارف انهي كلامي ازاي
مش هقدر اقول غير باي وربنا يوفقك
بالتوفيق يا استاذ خالد انت ممثل رائع
هلا استاذ خالد ... الف مبروك التكريم بعتقد انك بتستحق .. اد ايش انا كرهتك في فيلم عماره يعقوبيان .. وبعدها قد ايش اتعاطفت وياك وبكيت وياك . وبعتقد ان الماستر تبعك في ها الفيلم باخره لما كرشت صور البابا والماما وحكيتلهم مش انتوا السبب .. الله عليك في ها المشهد .. ياريت استاذي تزور مدوناتي وتكتبلي رايك لو الك وقت يسمحلك ..http://laialymasria.blogspot.com
/http://lilactulipe.ektob.com
انتبه لحالك يعطيك العافيه
شكرا يا أ. خالد اثرت وجداني بكلماتك الرائعة المرتبة المنقمة
خاصة الخاتمة
" إنني أحمل إليكم الليلة ربع قرن من التفاني في المسرح غير الهادف إلى مجرد تحقيق الأرباح -بل الهادف لترقية روح الإنسان أولا- لأودعها بين أيديكم شكرا وعرفانا بهذا الجميل الذي تسدونه اليوم إليّ.. جميل الاعتراف الجمعي بأنني لم أكن مجرد طالب إثاري ومحرض حسب التعريف الذي لازمني طويلا من قبل من يرتعبون من سماع أناشيد الحرية وترانيم العدالة الاجتماعية، جميل الاعتراف الجمعي بأن التمرد على الثوابت هو جزء من حركة الكون والعالم ومفخرة للكائن الإنساني، جميل الاعتراف بأن لكل مجتهد نصيبا.. وجميل الانتصار إلى الآية العبقرية "ليس للإنسان إلا ما سعى".
أشكركم من كل قلبي
كل حبي واحترامي "
قبل مانسي مبروك التكريم
salam alaykoum
avec vous mouna du maroc
j'aime bc lart du cinema et de la tv en egypte je suis tout les acteurs et actrices vraiment khalid saleh khalid el sawy abla kamel je trouve des acteurs exeptionenel
Oustad khalid u ask for comment about your rols played u was excellent but i dont like the role u do in 3imarat yakoubiane it's good to do many rols but this role i dont like it we dont beleive u first of all and we normally refuse this kind of persons that's why maybe sorry for my bad english good luck hope to see more and more rols mister khaled thanks for this bloggg
salam alaykoum
avec vous mouna du maroc
j'aime bc lart du cinema et de la tv en egypte je suis tout les acteurs et actrices vraiment khalid saleh khalid el sawy abla kamel je trouve des acteurs exeptionenel
Oustad khalid u ask for comment about your rols played u was excellent but i dont like the role u do in 3imarat yakoubiane it's good to do many rols but this role i dont like it we dont beleive u first of all and we normally refuse this kind of persons that's why maybe sorry for my bad english good luck hope to see more and more rols mister khaled thanks for this bloggg
salamz kouka,
mr. el sawi's role in the jacobian building is nothing short of amazing. if you didn't like his character in that movie it's because he was that convincing :) . unfortunately i haven't seen any of his recent works, but i truly admire what i've seen so far. keep up the great work mr. sawi and inshallah u'll get the oscar one day,
hani a.
والله يا أستاذ خالد..حضرتك تستاهل كل خير لاني دايما بشوفك بتقدم فن راقي خالي من الإسفاف وبتؤدي كل دور بشكل مذهل بينسيني تماما الشخصية السابقة اللي شفتك بيها..يعني اللي يشوف بلعوم غير اللي يشوف حاتم رشيد غير اللي يشوف الضابط في فيلم الجزيرة غير اللي يشوف فادي في ظرف طارق
بجد كل شخصية مختلفة تماما والإتقان هو العمل المشترك بينهم
إلى السيد خالد أتمنى بأن تكون في صحةجيدة و كذاك جميع العائلة و يارب يكوت شهر رمضان ميروك عليكم و كذلك على الشعب الصري و جميع الأمة العربية و السلام رمضان كريم جمامة بيضاء من تونس
هاي استاذ خالد...طبعاً بعد التحيه وتقديم الاحترام المستحق.انا سعيد فعلاً بمدونتك وسعيد أكثر لأنها مدونه لفنان -وخصوصاً لفنان صاحب رؤيه-لو ممكن تسمحلي ؟أنا عندي كام سؤال ليك بصفتك فنان !!!ممكن تقولي أحنا ليه رجعنا لنظام "الكوبي والباست " تاني؟ بمعني ليه أفلامنا بقت تتسم بهيمنة الطابع الغربي عليها وأفكاره التي لا تتناسب معنا كعرب وشرقيين وكشعب متدين.يعني الواحد مش قادر يقعد يتفرج علي فيلم عربي مع والدته أو اخته لانه بقي بيتكسف من المناظر اللي بتتعرض بل وحتي الالفاظ اللي بقت بتخرج كده عادي من غير رقابه.عارف أكتر شئ بيضايقني أنو الفيلم ساعات بتكون فكرته جميله وقصته أجمل بس بيتخلله مناظر والفاظ مش معقوله مثلاً زي فيلم حين ميسره.طيب هل دي سياسه لزيادة الايرادات "يعني هي نسبة مشاهدة الفيلم بتزيد لوجود المناظر دي؟"وهل لو اتعمل فيلم قصته جامده جداً بس خالي من المناظر الخارجه مافيش حد هايتفرج عليه؟ أنا مش عارف !!وياريت تعرفني وأنا آسف اني طولت عليك...
With my best wishes...3omda
انا من اشباب العاشق للفن يا استاذ خالد وانا فى مسرح الحقوق جامعة القاهرة بس ليا ملحوظة او كومنت صغير حضرتاك قلت والكثير من عشاق الفن كانوا معاك وقلت المشاهير بس اللى نعرفهم بس اعتقد ان شلة الخالدات كانت اكتر شلة يجب ذكرها دة طبعا مش تقليلا من النجوم بالعكس اكيد هما كمان كانوا اصحاب جدا انا معرفهمش بس اعرف تاريخكوا كلكم انا اسراء طالبة
الله على الكلام الجميل دة يا استاذ خالد
والتكريم دة انت تستحق اضعاف اضعافه
Post a Comment