Saturday, July 29, 2006

كلمات

عشر جوارٍ وأميرهمُ والغرفة ساخنة ودمُ
أبدانٌ حمراءٌ تسقطُ تعوي الأنفاس وترتطمُ
موقعةٌ تأكل أسراها والمنتصرون بها انهزموا
عشرُ أفاعٍ متنافسةٍ تتنفسهُ.. إذ تلتهمُ
عشر لبؤاتٍ جائعةٍ فتمؤ لديه وتختصمُ
تعبده حيث قست يدهُ وتئن.. فينتفض الصنمُ
يمضي في طرق ضيقةٍ ويذيب شعابا تلتحمُ
وأناملهن إذ اشتبكت ولسانه شققه النهمُ
عشر جوارٍ وأميرهمُ يخشى الحرّاس وما حلموا!
يرشق إنسانه في غلٍّ ويجنُّ ليذكره الألمُ!
عشر عواصف متداخلة كلّ تسعى ولها قدمُ
وأمير عبد رجولتهِ حرّ في الجسم ومنقسمُ
فيفور اليم ويتبعهُ فيضان بحورٍ تنسجمُ
عشر بحور تغلي زَبَداً وسباحتها زُبْدٌ ودمُ
عشر شموع حين ارتعشت.. نامت في صدره تلتحمُ
أدركه أمن فحولتهِ وتيقظ في الروح الألمُ
-----------------
أحلى ما في الأشياء جميعا..
أنها لا تحدث وفق إرادة أحد
تتصادم الأشياء فتولد أشياءٌ ما
واثقةً.. كاتحاد الخلايا
جارفةً كتسونامي
غير عابئة بأحد مطلقا
تسمو على الملوك والفلاسفة جميعا
خطة واحدة تنجح، وتخفق عشرات غيرها
مجرم واحد يسقط لينجو زملاؤه الباقون
حق واحد يعود وتهدر الحقوق الأُخَر
أحلى ما في الأشياء.. هذا الشيء بعينه..
سيمفونية الفوضى المنسّقة
تلك المسافات التي تُرَسّم الحدود بين الأشياء كفوا
وذلك الإحساس الكوني الغامض..
أن كل شيء يسير وفق خطة عميقة.. عقيمة
---------------------
محتجز على الشاطيء..
ممنوع من البحر..
مع كل هذه الدرافيل الرائعة
وكل هذه الأشرعة المشرعة
مع كل هؤلاء السابحين المجلجلين
يقف الطفل المريض كارها جسمه المتداعي
يرنو للأفق المجرم في حسرة
يتوعد الشفق الجليل بغزوة وملحمة
يجز على الأسنان في مرارة
يتجاوز البحر اللعوب إلى جزر الكراهية
--------------
تلك الأشياء الصغيرة بيننا
هي رباطنا الوحيد
لا أقصد التفاصيل التي شكلتنا
ولا السنوات التي صقلتنا
ولا ذلك العقد الطويل من حبات المتعة
لا أقصد المشاعر صدقيني
فلطالما كرهت الارتباط بك
لكن تعيدني تلك الأشياء الصغيرة صاغرا

لا يهمني ما اسم تلك الأشياء كلها
طالما أنها -بذاتها ووحدها- رباطنا الوحيد
-----------------
لا غرابة أن تجرحيني.. فأنا السبب الأولُ
الغريب أنا.. وأنا المدعي.. والمذبذبُ.. والجاهلُ
أنا الصَّدَفة التي غُلِّقت على عدمْ
والقرية التي التفت على صنمْ
والخرابةُ.. والجثةُ.. والقاتلُ

لا غرابة أن تغلقي الخط وأن تفتحي آلة الرد المسجلِ
أو تهملي رسائلي المناورة ولا ترسلي
ثقيل أنا.. كبهيمة على المزلقانْ
عشمي قاتلي.. ووجودي دخانْ
وخديعة أمسي الجميل التي استلبتني.. لم تعد تنطلي

أي شيء غريبٍ أن تحسي حيالي احتقار الضفادعْ؟
أولم أتقافز كأني فريدٌ، ونقنقت ملء المسامع؟!؟
ثم ماذا؟ خمدت على الوحل، استكنت في ذهول الصفيحْ
أقتات بما يقتات مني غداً.. أُسْلِمُ الروح.. ولا أستريحْ
يُسَلّم جيشي السلاح.. يسلم شعبي تباعا جميع المواقعْ

لا غرابة أن تلفظيني.. ما أنا غير شوكة في الحَلْقْ
رنة بعيدة في هاتف خلوي أنا.. مجرد ومضة برقْ
أرعدتُ دون ماء.. كتبتُ دون قاريءٍ.. بدّدتُني سدى
رفة طائر مريض أنا رَمَشَتْ في آخر المدى
وأنا صدى الصدأ المحترقْ
------------
من وقاحتي أن أحبك
أن أطيل النظر..
أن أمني طفولة نفسي بكِ
أن أسترق البصر إلى الأصابع الشمعية
وأشتهي أظافر القدمين الشفافة
وأن أتجرأ لأمد يدي بعلبة السجائر الأجنبية
سائلا في حرج وهيافة:
ألا تدخنين؟
من وقاحتي أن أحبك حقا
أنا.. الميت الذي مضى
وأنت.. من هي على شفا ذراع من بدء الخليقة
------------
أبدا لم يكن خطأ منك أن تهمليني كجثة غريبة في شارع مظلم
وأن تسوميني عذاب التنكر لي بينما أستلذ طنيني ذاتي بالمجد والأسلحة
أبدا لم يكن خطأ منك أن تركليني وأنا أتمسح في طرف ثوبك مثل جرو أبيض لولو
وأن تصفعيني لأني بكيت كأرملة بائسة
وأن تهجريني لأني كشفت عليك جميع الورق

تعرفين أين هي المشكلة؟
عندما ألعب الحب لا تؤلمني النساء
لكنني حين أعشق أذوي
فأضعف مثل النساء التي عشقتني

تشبهين الجميع ولا تشبهين أحد
متعة الحقد والغنج في نظرة واحدة
بسمة شيطان على ملامح ملائكية
وفورة الجليد المفاجئة في مواسمك الدافئة

ليست لدي مع النساء ذاكرة
التي أحببتها من ألف عام تشبه الحالية
نفس الأنوثةِ
نفس الإجرام
نفس السطحية
----------

5 comments:

Anonymous said...

أهو الحب
أم الخوف
أم كره لكل بنات حواء؟؟

Anonymous said...

b7ibak b7ibak b7ibak ktirrrrrrrrrr ya a7la khalid el sawi bmout bik ana ktir 7ilw hayda blog taba3ak wana min ashad mo3jabinak....ta7iyati lia7la khalid yali ana b7ibooooooooooooo.

الخبز و الحرية said...

كره لكل بنات حواء؟ أنا؟؟ طبعا لا.. الخوف ممكن.. الخوف على مشاعرك على كرامتك على حريتك.. لكن كره لا خالص بالعكس تماما

Anonymous said...

bessara7a el 7ob bahdala fi a7yan keteer ..eeeeh heya di el donia

Feeh moshkela fi tabee3et al bashar enohom yekraho elly bey7ebohom wel 3akss sa7ee7...

Lighthouse said...

صدى جميل أنت
يسكب نيسانه البرّي

يتمرجح في ذاكرة الشجن
و يكبر مع الحنان الأول

لبحة كلماتك ألق النيلْ

ماذا أقول و حبري يغادر دمي حين أقرأكْ

-ميم-