Tuesday, July 31, 2007

ده مقالي في مجلة أوراق اشتراكية عدد يوليو 2007


سيما أونطة.. هاتو فلوسنا!!
خالد الصاوي

تتكون صورتنا عن أنفسنا من عدة عناصر متفاعلة يحكمها في نهاية الأمر حجم ما حققناه من إنجاز واقعي بالقياس لما تمنينا تحقيقه سلفا، وبالمقارنة بما أنجزه الآخرون من أقراننا..
وعلى هذه الخلفية فلنتساءل: لماذا بعد أكثر من مائة عام من السينما، وبالرغم من عشرات الأفلام الممتازة، تنظر الجماهير المصرية لسينماها نظرة منخفضة التقدير إلى حد كبير؟

فباستثناء مجموعة نادرة من التحف السينمائية لقلة من صناع أفلامنا، ومع تسليمنا بأننا جميعا لم نتمكن حتى الآن من مشاهدة كل إنتاج السينما المصرية وهو واحد من عيوب منظومتنا السينمائية القاصرة، إلا أننا دائما ما نلاحظ في حدود الكم الكبير من الأفلام المتاحة وجود شيء تافه أو ساذج أو غير مدروس في الفيلم المصري.. شيء تاريخي عبرت عنه الجماهير بعبارات موحية من عينة "كلام أفلام"، "فيلم عربي"، "سيما أونطة".. ما هو هذا الشيء؟ وما حتمية وجوده؟ ولماذا هو شبيه بكل مصنوعاتنا المصرية التي لا تصمد أمام المنافسة العالمية؟ وما علاقة هذا الشيء بتكرار أزمات السينما المصرية بشكل شبه رتيب؟ ولماذا كتب على الفيلم المصري طوال تاريخه أن يكون مساحة ترفيه مكررة تحدها من الجهات الأربع محدودية الابتكار في جميع صناعاته، بدائية تسويقه محليا وخارجيا، سطوة جميع السلطات عليه، والمزيج الفريد من التبعية شبه المطلقة لليبرالية الغربية مع التشبث الرهيب بالقيم الشرقية وأهمها القمع والنفاق والعشائرية؟!

لقد غزا الفن السينمائي الوليد بلدان فرنسا ومصر وروسيا وألمانيا وإيطاليا والولايات المتحدة وبريطانيا في أوقات شديدة التقارب، ولكنه سار في كل منها في مسار خاص حفرته تفاعلات السياسة بالاقتصاد بالقيم الفكرية والجمالية والأخلاقية المتناحرة، وكانت له في كل منها تحدياته وصولاته وكبواته، وخلق لكل منها مجال نفوذ سينمائي إقليميا أو عالميا..

وبالرغم من الإنجازات الملفتة للسينما المصرية التي تجاوزت القرن من عمرها إلا أنها عامة سينما مأزومة إنتاجيا ومتواضعة في غالبيتها فنيا وفكريا إذا ما قورنت بالسينمات الأخرى التي ولدت معها، بل ولو قارناها بما كان يمكن أن يصيبها من مستقبل أفضل في بداياتها بفضل توافر روافد النهضة الفنية من المسرح والموسيقى، وعلى أرضية ثورة شعبية كبيرة في 1919 مهدت للبرجوازية المصرية الطريق لمشاركة الاحتلال البريطاني قضمة من كعكة الحكم والثروة، وفي إطار أكذوبة الاستقلال النسبي تحت راية الباشوات الذين رعوا تدفق رؤوس الأموال الزراعية على إنشاء الصناعات الوطنية..

والمتأمل لإعلانات الصحف في تلك المرحلة من تاريخنا ليلاحظ كيف تسولت تلك البرجوازية زبائنها بوازع الوطنية، ولم تخجل من استخدام أسماء سعد زغلول ويوسف وهبي وأم كلثوم للترويج للصابون المصري والتبغ المصري، وهكذا أيضا تم التعامل مع الفيلم المصري كسلعة مضمونة الربح طالما هي مصممة على الطراز الغربي، وتتمسح بالمصرية، ويتم حشوها بعناصر الجماهيرية المجربة سلفا، ودون أن تثير غضب السلطة السياسية أو الدينية نهائيا.. والمسألة بهذه الكيفية لا تحتاج مؤسسات عملاقة ومتشعبة.. فمكاتب إنتاج وتوزيع صغيرة وستوديوهات بدائية لقادرة على تنفيذها.. وهذا ما كان.. لقد قرر مستثمرو الفن السينمائي في مصر أن يكونوا صغارا ومهادنين وأن يكتفوا بالأسهل من الربح مقابل بذل الأقل من المغامرة.. فلم يرحبوا طبعا بمحاولات فردية هامة لصناعة الكاميرا أو الشريط السينمائي أو عمل فيلم كرتون أو تجربة مواضيع مختلفة أو تحدي أية سلطة..

وبينما كانت أفلامنا الجماهيرية الركيكة تتلمس أولى خطواتها في الثلاثينيات كانت التعبيرية الألمانية قد ظهرت وأثرت في السينما العالمية منذ عقد من الزمان، وقبلما ينفذ طلعت حرب مشروع ستوديو مصر كان الروس قد صنعوا سينما جبارة في العشرينيات رغم حصار الدول البرجوازية للثورة الروسية.. (نعم صنع ثوار روسيا الكاميرا والشريط ودور العرض الكثيرة وأبدعوا عليها مدارس فنية خالدة وسط الحصار!).. والسينما المصرية أقدم من السينما الإيطالية ولكنها لم تبلور اتجاها فنيا عالميا على غرار ما قدمته الواقعية الإيطالية في الخمسينيات من القرن العشرين، أو الموجة الجديدة في فرنسا الستينيات، ناهيك عن البون الشاسع بين صناعة السينما في مصر ومثيلتها في أمريكا وبريطانيا، حتى وصل الأمر إلى أن تجاوزتنا تباعا سينمات أخرى ظهرت للوجود بعدنا مثل السينما الهندية والصينية والإيرانية مؤخرا.. فهل يمكن فصل تلك الحقائق عن الحقائق الأعمق: أننا رغم مئوية السينما عندنا لم نتمكن من صناعة الكاميرا ولا أي جزء من مكوناتها ولا حتى شريط السليولويد رغم المحاولات الفردية لمحمد بيومي وأوهان مثلا والتي لم تلق أية رعاية لغياب المؤسسسات السينمائية العملاقة التي تبني الأساس المادي اللازم لصناعة السينما؟؟

فتلك البرجوازية الوليدة المهجنة من الملاك الزراعيين والصناعيين، والتابعة للغرب رغم تنافسها معه على استغلال جماهيرها، والتي يتناقض داخلها الغلاف الليبرالي المتفرنج بفلسفة وآليات القمع الشرقية المتوارثة عبر القرون، والتي رضيت بنصيب متدنٍ من مستوى الإنتاج والتسويق والخدمات والربحية قبالة التفوق الغربي.. إنما هي المسئولة الأولى عن تحجيم الفيلم المصري بشكل لا يمكن فصله عن مجمل محدودية إنجازات البرجوازية المصرية سواء في مجال التصنيع أو التحديث أو الابتكار أو التنمية الذاتية، وهو الانعكاس المنطقي لخياناتها الاجتماعية المتتالية لأمة من الفقراء والمضطهَدين تكافح منذ مطلع القرن التاسع عشر من أجل استقلالها الكامل ونهضتها الشاملة وصولا للتحرر الحقيقي والعدل الاجتماعي.

إن أغلب الأقلام التي تؤرخ للسينما عامة -وللسينما المصرية بخاصة- هي أقلام واقعة تحت سيطرة الفكر البرجوازي، ولهذا نجدها تركز على الجانب الفني لتاريخ السينما فاصلة إياه عن مجمل العلاقات الإنتاجية التي يتحصل عنها، وكأن الفيلم يخرج للنور من العدم لا تحكمه شروط عديدة حسمت على مدار السنوات سقف التوقعات بشأنه.. ولكن الحقيقة الغائبة هي أن جميع إنجازات السينما المصرية تعود لأجرائها من الفنانين والفنيين أبناء الطبقة الوسطى رغم تواضع أغلب هذه الإنجازات، بينما جميع أزمات السينما المصرية راجعة للبرجوازية المنتجة والمسوقة للسينما رغم تجاوزها لتلك الأزمات تباعا.. فالمشكلة هيكلية بالأساس.. نمط الإنتاج السينمائي نفسه -بما يحتويه من مختلف آليات استثمار الفيلم- هو نمط هجين ومرفه وغير صدامي وخصي في بلاط الاستبداد والإمبريالية تماما مثل البرجوازية التي تمتلكه وتديره، أما الفنانون والفنيون من أبناء الطبقة الوسطى فهم من منح هذا الفن حق الحياة بكل ما فيها من تناقضات.

لقد انهارت برجوازية الباشوات على أيدي سلطة يوليو 1952 والتي استندت لقاعدة اجتماعية شابة وقتها هي الطبقة الوسطى –الأفنديات سابقا- ولكن السينما سارت في المسار الذي حفرته خلاصات تجاربها السابقة في إطار فلسفة "اضرب واجر" والتي تبنتها برجوازية الباشوات وأورثتها لبرجوازية دولة العسكر فيما بعد والتي عبرت عن نفسها بوضوح متصاعد بعد نكسة 1967 تلك التي أنهت رسميا مشروع الطبقة الوسطى الناصري للتنمية المستقلة ومواجهة الإمبريالية وأحلت محله مشروع برجوازية مصرية جديدة تعمل تحت جناح الإمبريالية..

ومن سمات البرجوازية المصرية الفقدان المنظم لما تكسبه اعتباطا.. فبالرغم من نمطيته البالغة ومحدودية آفاقه الفكرية، إلا أن الفيلم المصري كان حسن الحظ عربيا حتى صار يشكل ثاني دخل للاقتصاد المصري، كان سفيرا فوق العادة للأمة المصرية في ربوع العالم العربي وحتى اندونيسيا، إلى أن فقد تلك المكانة تدريجيا لسبب جوهري في نمط إنتاجه التجميعي –التلفيقي بالأحرى- والقائم على تكرار المأمون وتجنب المغامرة، فقصة الفيلم لا تأتي من التربة المصرية إلا نادرا، وطرز النجوم مستوردة من هوليوود منذ الثلاثينيات، وكلما شئنا إظهار التميز في عنصر من عناصر الفيلم لجأنا للغرب كما هو حادث الآن على مستوى مشاهد الحركة أو طبع الفيلم مثلا.. من الغرب إذن أخذ الفيلم المصري الكاميرا والشريط السينمائي والمعامل والكمبيوترات والأفكار، ومن الشرق أخذ أدوات القمع والفوضى والعشائرية.. وبعد عشرات السنين من تدخل الدولة في الساحة السينمائية لا نجد إلا الآثار البيروقراطية فقط.

السينما عمل جماعي مركب ومكلف، وتدور حول حلقة إنتاج الفيلم حلقات كثيرة تسبق وتتلو صناعة الفيلم، وإذا كنا نتخيل أي تطور للسينما المصرية فلابد وأن نرى ذلك في سياق عملية ديناميكة تربط الفن المدرسي بالجامعي بالأكاديمي المتخصص بمساحات التعبير المتاحة بآفاق استثمار الفيلم داخليا وخارجيا، السينما فن مؤسسات.. ومؤسساتنا "البرجوازية" قاصرة..

تأمل مثلا تلك العبارات المتداولة في البرامج التلفزيونية وفي الحوارات الصحفية والتي تؤكد على أن هناك أزمة نص أو أزمة ابداع في المخرجين الشبان أو ندرة الموهوبين في التمثيل، بينما المتابع بجدية للشباب المغمور هنا وهناك لابد وأن يستنتج أن الأزمة لم تكن أبدا في طاقة الإبداع في شعبنا المتذوق للفنون بل في الكيفية التي يتم بها استكشاف المواهب الشابة وتنميتها وفتح الطريق أمامها للعطاء الفني.. ليست لدينا مؤسسات حقيقية تضخ الدماء في شرايين المهنة!

هناك شباب قادر على الإبداع من الإسكندرية لأسوان ولا تنقصه إلا الفرص المناسبة.. تلك الفرص التي يستحيل أن توجد في منظومة استثمار الفنون عامة -والفن السينمائي بخاصة- بالكيفية التي وصلنا إليها عبر قرن من حكم البرجوازية الرثة سواء تحت حكم الباشاوات أو العسكر أو رجال الأعمال.. وبعد تجاربنا السيئة مع التأميم البيروقراطي للميدانين الثقافي والإعلامي وما صاحبه من نمو قطاع خاص ركيك وطفيلي بالفعل يستسهل التربح من تكرار نجاحاته واستحلاب مواضيعه.. وقد أدى هذان القطاعان –البيروقراطي والطفيلي- إلى أن أصبح أغلب الفن الرائج بالذات مصمما على شاكلة واحدة هي السلعة الترفيهية البحتة المجردة من الهموم والتحديات الواقعية إلا فيما ندر..

وبالرغم من وجود طوابير من أروع فناني الشرق الفرديين في مصر الا أن السينما كعمل جماعي مخطط هي شيء آخر.. شيء يخلقه ويتحكم فيه مستثمروه أكثر بكثير من مبدعيه.. ونحن في مصر لم نر مستثمري السينما يفتحون أسواقا عالمية أو حتى يخلقوا منها عادة عائلية مستديمة بأن يقيموا في كل حي دار عرض مناسبة وهو أضعف الايمان..

إن هزال البرجوازية المصرية منذ نشأتها وللآن منعكس بلا شك على هزال مستثمري الفن السينمائي طيلة المائة عام سينما، وباستثناء عدد قليل جدا من المنتجين المحترمين تبدو الصورة قاتمة للغاية.. وإن شئت فلتتأمل حال غرفة صناعة السينما والتي هي تجمع لمستثمري الفن السينمائي في مصر تحت إشراف الدولة.. إلا أن ان اسمها أكبر من حجمها للأسف!

وإحقاقا للحق أيضا.. فإن الإنجاز الحقيقي للسينما المصرية لا يعود للفنانين المصريين فقط، بل يعود أيضا للفنيين وعمال السينما الذين ظلوا يغزلون برجل حمار طوال مائة عام من محدودية التحديث بل والتراجع المزمن وبساعات تشغيل طويلة وأجور محدودة.

لحسن الحظ أن مرت بنا عبقريات نادرة كصلاح أبو سيف ويوسف شاهين وغيرهما ولكن هذه العبقريات الإبداعية لم تصادف ما تستحقه من عبقريات استثمارية لا قبل 52 ولا بعدها.. لا في القطاع الخاص ولا في القطاع الحكومي.. ناهيك عن الجهاز البوليسي السخيف المخصص للرقابة على الابداع والذي لا نفهم سببا لوجوده مع تاريخنا الطويل من الأفلام المنحطة إلا لحماية النظام السياسي من النقد، ولولا هذا كله لكانت لدينا سينما عالمية ومجيدة بحق..

حين دخلت السينما في كبوة النصف الأول من التسعينيات هل هب لنجدتها أحد؟ لا أحد.. لا الدولة ولا كبار النجوم ولا غرفة صناعة السينما.. وقبل ذلك.. حين كانت أفلامنا تسرق في العالم العربي والغربي على السواء هل تصدى للدفاع عنها البرلمان بتشريعاته أم اقتصر دوره كالعادة على تقديم الاستجوابات الغريبة لبعض الأفلام؟! وحين راجت السينما مرة أخرى بفعل الحضور الجماهيري الشبابي واحتاجت من أجل تطوير أرباحها لتقديم صوت وصورة أفضل وأفلام حركة وما الى ذلك فهل كانت مؤسساتنا السينمائية جاهزة للقيام بهذا الدور أم اضطررنا للسفر للخارج أو لاستجلاب الأجانب –ولو من جنوب افريقيا بالمناسبة- كلما أردنا فعل أي شيء متطور دون أن نبني على هذه التجارب للاستفادة منها مستقبلا؟؟ أين المعامل؟ أين المعاهد؟ أين الحرف المحيطة بصناعة الفيلم؟ أين مراكز الأبحاث التي يستقي منها الفيلم بياناته ومعلوماته؟ أين دور العرض الشعبية.. أم أن الاكتفاء بأرباح شاشات المولات يغني عن تطوير قاعدة المشاهدة؟! ومعهد السينما ماذا كان يفعل قبالة موجة سينما المقاولات في الثمانينيات؟ هل كان يعمل بجد لتخريج جيل جديد من المبدعين الذين سيتجاوزون ذلك المأزق أم على توظيف أبناء الوسايط وغلق السوق على عدد محدود من المتعيشين على صناعة الافلام؟؟ أين كل تلك المؤسسات الغائبة؟ وبمعنى أوضح.. أين إنجازات برجوازية السينما إذا استثنينا منها قدرتها الفائقة على تكوين الأرباح دون تطوير المهنة؟؟

إن متابعة التجارب المتميزة في ساحة السينما الموازية والتي توجد في الهامش الإعلامي شبه المظلم لابد وأن تؤكد لنا أن في مصر مبدعين، ولكن ليس في مصر مؤسسات سينمائية قادرة على اكتشاف الإبداع وتطويره.. وإن بحثنا عن سينما تليق بنا وبتراثنا هو بحث عادل، ولكن تصورنا أن يأتي الحل من نفس نمط الاستثمار المأزوم هو الهذيان بعينه.. فلكي ننهض بالسينما لابد أولا من توفير عناصر أساسية سياسية واقتصادية وتشريعية وإعلامية لا يمكن انتظارها من البرجوازية وإلا لأجرتها وحدها لمعالجة أزمات السينما المتكررة والمتحصلة عن ضعفها الهيكلي محليا وخارجيا، ولابد ثانيا من تدمير أجهزة محددة أو استبدالها بأخرى عكسية وهو ما يستحيل على الطبقة الحاكمة عمله بشكل جذري لأنها أجهزة من صنعها ومصممة لحمايتها اقتصاديا وسياسيا.. وهذه الرؤية المتكاملة في تقديري هي ما يميز الثوريين عن الإصلاحيين..

فالإصلاحيون واقعون شاؤا أم أبوا تحت جناح البرجوازية وبرون العالم من منظارها الضيق، ولهذا فهم يحبذون التغيير البطيء التدريجي من جهة، ولا يريدون أن يمسوا جوهر العلاقات الاجتماعية فيما يخص الملكية -وسلطة الملاّك بالتالي- من جهة أخرى، وينعكس هذا على تعريفهم لأزمة السينما بطبيعة الحال وعلى تصورهم للحلول.. والنتيجة المنطقية لمجمل رؤيتهم هي ثبات النظام السياسي ولو تغير شكله تدريجيا، واستمرار النمط الإنتاجي ولو تغيرت اتجاهاته بسرعة.. وعلى الصعيد السينمائي يعني هذا توجيه الاستثمارات صوب الاحتكار وإجراء إصلاحات شكلية على الفيلم والمهنة ككل، ولكن تجاه الأمور الجذرية ستبقى الحدود البرجوازية نفسها ضد التطور الكامل والخلاق للفيلم المصري..

هناك فارق أسطوري بين مشروع الإصلاحيين لتطوير السينما المصرية من أجل مراكمة الأرباح في أرصدة حفنة من المستثمرين الراغبين في التنسيق مع الإمبريالية لا سحقها، وبين الرؤية الثورية التي تربط تقدم الفنون والعلوم بسيطرة الأجراء على وسائل الإنتاج في المجتمع.. وهو ما يعني إطلاق كافة حريات التعبير والإبداع وتملّك الأجراء لآيات الثروة -وللقرار السياسي بالتالي- والدعم الكامل للعلم والثقافة والفنون ومحو البطالة ومواجهة المشروع الإمبريالي للعولمة الرأسمالية.. هنا فقط لن توجد رقابة على الإبداع، ولا اغتراب للمبدع، ولا استعباد لأجراء المهنة، وسيمكن اكتشاف المواهب وتنميتها على نطاق واسع، وتثقيف الجماهير فنيا، وسينفتح الطريق أمام الإعلام الحر والنقد العلمي، وتذوب الفوارق بين الفيلم التجاري والفيلم المهمش رغم فنياته العالية، ويتمكن كل مبدع من طرح رؤاه التي يؤمن بها واثقا أن كل فيلم سينادي جمهوره بعيدا عن مؤامرات أرباب السوق، كما سيمكن توجيه الإنفاقات صوب مشاريع سينمائية جبارة بعدما يتحرر الفيلم من اللجام البرجوازي الخانق الذي لا يعبد إلا الربح.. وهذا التصور ليس يوتوبيا مستحيلة، بل هو بعينه ما حققه فعليا انتصار الثورة الاشتراكية في روسيا 1917 من إنجازات سينمائية خالدة بينما أعاق تحققه في مصر إحباط الثورة الشعبية في 1919 وسيطرة البرجوازية –لا الأجراء- على آلة الدولة.. في الحدود التي يسمح بها الاحتلال.

6 comments:

مشربية said...

و حياة ربنا مش بجامل بجد مقال يتدرس حقيقي و حياة ربنا
للاسف مش عارف حاسس ان السينما اصبحت تجارة وليس صناعة و بمعني صناعة هي التفكير مش "سلق بيض" و خلاص و اسف علي هذا التعبير حقيقي في مخرج اسمة ميكل مان" كان" بيخرج فيلم
Collateral
و كان في تصوير خارجي في شارع كبير و مليان عواميد نور لكن كاميرا السينما ماتينفعش ع شان هايحتاج ينور كتير و شاف ان كدة هايضيع وقت كبير فا صور المشهد "ديجيتال" اعتقد انة صعب ان ممكن حد يفكر كدة في الوطن العربي كلة طبعا البعض ممكن بس طبعا مع التفكير السليم دة هانلاقي قدامة منتج مش فاهم اي حاجة و هايقول يعم صور "اسف اذا كنت بتكلم بجهل " الف مليون شكر علي المقالة الجميلة دي و اسمح لي بان احتفظ بيها في الكومبيوتر عندي
الف مليون شكر

Unknown said...

انت قلت الى فيه الفايدة و الحقيقة
و شهد شاهد من أهلها .... ما تنساش كمان أننا بنقيم أبداعنا على حسب رضا الغرب و الوحيد الى خرج عن ده يوسف شاهين أمعن فى محليته فوصل للعالمية
و ما تنساش كمان الجدية فى العمل يعنى مثلا بلاقى الممثلة من دول فى مشهد لسة قايمة من النوم و مسشورة شعرها و حطة ماكاب كامل أو راجل موظف عادى و بيعلم أولاده على القيم و الأخلاق و تلاقى فى ديكور بيته بار أزاى ما تعرفش و خد باه من ده كتير

Dr. Eyad Harfoush said...

عزيزي خالد
مقال رائع متكامل البنيان، و قد أشرت الى تجنب المخاطر و المحاذير الفكرية، و هذا أكثر ما يوجعني في عالمنا الفكري و الفني اليوم، هيمنة المؤسسات و أشباه المؤسسات الدينية على الفكر و الفن لتصنيفها إلى فن حلال و فن حرام و فن من الكبائر، و لا يقتصر هذا على مؤسسات دينية مسلمة، و لكن مسيحية أيضا، فأصبح الطرفان في حالة منافسة على اثبات السطوة

Anonymous said...

الكقال وافى وكافى جدا
انت درست الموضوع بحياديه وتفصيل تام ماعتقدش انى هاقرا مقال نقدى بالدقه دى
لكن الفكره اللى بتدور فى دماغى دلوقتى هى ان سبب الأزمه السينمائيه عائد على القوى الكبرى فى الدوله والمتحكمين سياسيا وماليا فيها
طب دلوقتى الشباب الموهوب ازاى يقدر يغير الواقع ده ويعمل حاجه جديده بنفسه
الشباب عندهم طاقات ابتكاريه وتصميم وافكار متفجره وقدره على العمل المثمر لكن ينقصهم الدعم والتمويل
طبعا غير الحلوين المقطقطين اللى كل همهم انهم يوقفوا المراكب السايره عشان خاطر عيون ناس جاهله سينمائيا
هل تفتكر ان تكوين الفرق الحره ومحاولات الانتاج الذاتى كافيه لاخراج مثل هذه الطاقات الابداعيه للنور؟؟؟
معلش طولت عليك

Zika said...


صدق اللي قال
the pen is mighter than the swords
المقال فيه كل حاجه انا مش عارف اعلق علي ايه ولا ايه
...............
بس احب اقولك ان انا كانت قدامي المجله ومرضيتش اقراها....لو اعرف ان المجله فيها المقال ده ..كنت اشتريت اربع نسخ

Noucha said...

عزيزي خالد، أعجبني مقالك كثيرا فتحليلك عميق كما تعودنا منك. ولكن لدي إقتراح، لماذا لا تنشر هذا المقال في شكل دراسة مستفيضة مدعمة بالمراجع. أعتقد أن الكثير من المهتمين بالسينما يهمهم كثيرا أن يتطلعوا على دراسة تتناول تاريخ السينما بهذه الموضوعية.