Wednesday, December 12, 2012

مبادرة فردية لتجاوز كابوس الحرب الأهلية أو الصراع الطائفي

يتقدم بهذه المبادرة خالد الصاوي (ممثل ومدون) إلى كل المؤسسات الفاعلة والأحزاب الكبيرة والقيادات الجماهيرية وكافة الناشطين السياسيين من كل التيارات، بصفته مواطنا حريصا على أمن وسلامة بلده ومشاركا في الثورة المصرية من إرهاصاتها الأولية وحتى هذه اللحظة، متجردا بها عن انتمائاته الحزبية وتمنياته الشخصية لمستقبل مصر كما يتخيله ويبغيه.
لا مجال الآن للثرثرة حول جذور الأزمة المستحكمة التي وجدنا أنفسنا فيها وعلى رقابنا جميعا أكثر من سيف في هذه اللحظة المتوترة، ولا للمزايدة على بعضنا البعض ادعاء للثورية أو الوطنية أو التدين أو الديمقراطية بينما نلقي ببلدنا إلى هاوية التعنت، لذا أرى التركيز على بنود المبادرة داعيا الجميع إلى أخذها ببعض الجدية وهو ما يعني البناء عليها بالحذف والإضافة والتعديل والتعميق بحيث نخرج كلنا من مأزق المواجهة العنيفة خلال الأيام القادمة لا قدر الله، خاصة وأن أي طرف يدعي قدرته على الحسم الفوري في الشارع واهم ويغامر بالدماء وبالمستقبل كله.
أولا: الإخلاء الفوري لجميع الشوارع والميادين من كافة الاعتصامات، وإلغاء مسيرات الغد من كل الأطراف، ونبذ العنف والعنف المضاد ضد بعضها البعض أو ضد قوات الأمن أو القوات المسلحة أو أي طرف يلوح باستخدام القوة بديلا للحلول الديمقراطية المتحضرة.
ثانيا: تأجيل الاستفتاء على الدستور لمدة شهر كامل على الأقل بما يتيح لكل القوى العمل على الأرض لتوصيل رسالتها للجماهير بالتركيز على شرح بنود وحيثيات الدستور من وجهة نظرها وبحرية دون تجريح أو مزايدة على الطرف الآخر.
ثالثا: تلتزم جميع وسائل الإعلام المرئي والمقروء والبديل بالموضوعية والبعد عن تكفير أو تخوين الطرف الآخر وبالتركيز على شرح بنود الدستور وآثاره فقط.
رابعا: تلتزم المساجد والكنائس بالحياد التام تجاه الدستور كما يلتزم القضاء والجيش والشرطة بذات الحيادية التامة تجاه الصراع السياسي برمته.
خامسا: توافق الجمعية العمومية للقضاة على الإشراف الكامل على الاستفتاء.
سادسا: يقوم الجيش والشرطة بتأمين الاستفتاء، ثم ينسحب الجيش بعده من الساحة السياسية ضمانا لوحدته وصلابته في هذا الوقت بالذات.
سابعا: إذا جاءت النتيجة "نعم للدستور" قبل الجميع السير على خارطة الطريق التي تضعها مؤسسة الرئاسة باستقلال تام عن حزب الحرية والعدالة وجماعة الإخوان المسلمون وحلفائها من الأحزاب الإسلامية، على أن يراعى تضمين القوى المدنية المعارضة للتيار الإسلامي في تشكيل حكومة جديدة بعد الاستفتاء بمقدار يعادل النسبة المئوية التي حققتها المعارضة في الاستفتاء.
ثامنا: إذا كانت النتيجة "لا للدستور" استقال رئيس الجمهورية واستقالت حكومته بعد أن يعهد لجبهة الإنقاذ الوطني بتشكيل مجلس رئاسي مؤقت وحكومة ائتلافية تتضمن تمثيلا للتيار الإسلامي بمقدار يعادل النسبة المئوية التي حققها المؤيدون في الاستفتاء.
وفي هذه الحالة نعود لدستور 1971 بكل تعديلاته ويعتبر المجلس الرئاسي وقتها مفوضا من الغالبية التي قالت لا للدستور لتشكيل جمعية تأسيسية تتضمن كل ألوان الطيف المؤثرة في الساحة المصرية والتي تنقسم إلى أربعة تيارات كبرى هي الإسلامية والليبرالية والقومية واليسارية وبمختلف تنويعاتها إضافة إلى أبرز القيادات النقابية وكبار المفكرين الدستوريين وغيرهم، بما يضمن خروج دستور توافقي فعلا وليس دستورا خلافيا يحمل بذرة المواجهات الأهلية فيما بعد.

شكرا لكل من قرأ هذه المبادرة
شكرا لكل من يعلق عليها
شكرا لكل من يطورها
وشكرا لكل من يقدم حلا يفوقها قيمة

معا من أجل وطن للجميع ندير فيه خلافاتنا بأسلوب يدفعنا للأمام لا يجذبنا صوب الهاوية.

خالد الصاوي
ممثل ومدون
 

15 comments:

EMA said...

انا عندي استفسار بس هي "لا للدستور" تستوجب استقالة الرئيس نفسه و لا مجرد تغيير الدستور بما يتناسب و يناسب جميع فئات الشعب و يرضي كل الأطراف ؟

شكرا لحضرتك و أكيد بضم صوتي ليك فى التزام الهدوء و انهاء حالة الفوضى التي عمت البلاد ..ربنا يحمي مصر ان شاء الله

don786 said...

فيها حاجة حلوة .. حاجة حلوة بينا .. حاجة كل مادا تزيد زيادة فيها إن .. فيها نية صافية .. فيها حاجة دافية حاجة بتخليك تتبت فيها سنه سنه .. يا حبيبتى يا مصر .

وينكى said...

بص ياخالد
من الناحية المنطقية البحته هنلاقي انه كلام لطيف وجميل وفعلا تنفيذه هيكون حل سريع المفعول عشان يقضي على حالة الاحتقان الموجودة فى الشارع حاليا

بس دعوتك ومناشدتك دي مش هتلاقي صدى او قبول غير عند شعب يوتوبيا
لانك ناسي انك ببعض النقاط دى هتقضي على الطموح الاستحواذي الموجود عند كتلة الاسلاميين اللى مستحيل يرضوا ان حد يهز عرشهم
هما بيتعاملوا على ان البلد بقت بتاعتهم وان اى حد تانى فهو مواطن درجة تالته واللىمش عاجبه يسافر كندا
معظم الناس كان اختلافهم مع الاخوان سياسي بحث وكان ممكن من سنة واحده بس يقعدوا مع بعض على طاولة مفاوضات واحدة بعد ماكنا فى نفس المعسكر قدام التدخل العسكري الغير مرغوب فيه
بس اللى حصل واللي بيحصل كل مرة من طرف الاخوان واتفاقاتهم السرية وسعيهم ورا المكاسب خلت شعبيتهم تقل واحترام ناس كتير قوى ليهم يقل وهما من ناحية تانيه تفننوا انهم يعمقوا جذور الكراهية بينهم كفصيل مستقل عن الشعب وبين باقى طوائف الشعب

انا مقدرة انك قلتها كلمة نابعة من ضميرك ومؤمن انها الحل الصحيح اللى لازم اى واحد خايف على مصر ومش شايف غير مصلحتها لازم يقوم بيه
لكن مين قالك ان الموجودين على الساحة دلوقتى مصر تهمهم اصلا؟؟

حتى لو اتكلمنا على من يقال عنهم انهم النخبة
بصراحه ثقتى فيهم اتهزت كتير بعد الاحداث الاخيرة.. ماحسيتش ان واحد فيهم اتنحرر كده وعمل حاجة عليها القيمة
بالعكس حسيت ان بعض الاساليب المستخدمة من قبل شبابهم تكاد تقارباساليب شباب الاخوان من ناحية الاستهزاء والسب والحشد وبث الفرقة والضغينة

حسيت انها معركة مابين اتنين من محركي الدمى كل واحد بيتبارى مين فيهم الاكتر مهارة فى تحريك الدمى - اللى هما الشباب المتحمس المصدق - وفى الاخر الدمى هى اللى بتدفع التمن

انا طولت معلش بس اللى بيحصل حاليا يحرق دم اى واحد

samyqaid said...

ياريت

مدونة وظفني said...

مبادرة قيمة

حكاية روح said...

ياريت في حد بيسمع يا استاذ خالد للأسف محدش سامع غير صوت نفسه ومحدش بيفكر غير في مصلحته واحنا ضيعين في النص

umzug said...

Thanks to topic

موقع قوت القلوب said...

thank you

www.kootalkoloob.com

www.dostor.org said...

رائع افكار جديرة بالنقاش

youssef said...

رائع وافكار جديرة بالنقاش

bedroom designs said...

مشكوووووووووووووووووووووور

القاضى said...


thank you
مدير موقع شاليهات القاضى

شركه تنظيف said...


thank you

مؤسسة تنظيف

Unknown said...


جزاكم الله خيرا"

شركه تنظيف

شركة تنظيف said...


thank you

شركة نقل عفش بالرياض